أحداث عام 2018

أشرف مدير جامعة محمد البشير الإبراهيمي البروفيسور عبد الكريم بن يعيش على مراسيم حفل اختتام الموسم الجامعي 2017/2018  بقاعة المحاضرات الكبرى بحضور الأمين العام لولاية برج بوعريريج، وكافة أعضاء الأسرة الجامعية وعدد كبير من الطلبة.

شهد الحفل تكريمات مختلفة ومتنوعة منها:

  •   تكريم الطلبة المتفوقين في دفعات التخرج للأطوار الثلاثة الليسانس والماستر والدكتوراه، وكذا تكريم خاص لفائدة الطلبة ذوي الإيرادات الخاصة.
  •   كم حظي الطلبة الفائزين في المسابقة الوطنية للحصول على منحة التكوين بالخارج.
  •   تكريم الأساتذة الذين ناقشوا أطروحات الدكتوراه والأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ محاضر "أ" والأساتذة الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة برفيسور.
  •   و أخيرا تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة "حاملي أحسن الأفكار والمشاريع لإنشاء مؤسسات" و مسابقة "كيفية إجراء مقابلات التوظيف وإعداد أحسن السير الذاتية" التي أقيمت بمناسبة افتتاح دار المقاولاتية بالجامعة.
  •   فضلا عن تكريم فريق كرة اليد الذي تحصل على الميدالية الفضية في بطولة الألعاب الجامعية بالبليدة.

كما تم على هامش الحفل إبرام اتفاقية شراكة بين جامعة محمد البشير الابراهيمي ومصنع "لافارج LAFARGE " للإسمنت التي تمكن الطلبة من إجراء تربصات ميدانية في مختلف وحدات المصنع، وتسمح باستفادة هذا الأخير من مختلف البحوث والدراسات التي ينجزها

الطلبة.

استقبلت جامعة محمد البشير الابراهيمي يوم الثلاثاء 17 جويلية 2018 سفيرة كندا بالجزائر السيدة باتريسيا ماكالاغ في إطار زيارة عمل بالولاية، وقد ناقش مدير الجامعة البروفيسور عبد الكريم بن يعيش رفقة السادة النواب وعمداء الكليات مع سعادة السفيرة في جلسة عمل بقاعة الاجتماعات برئاسة الجامعة، سبل الشراكة والتعاون بين جامعة محمد البشير الإبراهيمي والجامعات الكندية في إطار البحث العلمي وتبادل الخبرات، على ضوء الاتفاقية المبرمة بين جامعة أوطاوا الكندية منذ سنوات والتي أسفرت على مناقشات رسائل دكتوراه لطلبة الجامعة.

وبعد العرض المقدم من طرف عمداء الكليات لمختلف التخصصات، اتفقت سعادة السفيرة مع مدير الجامعة على إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال، علوم التغذية والحماية من التسممات الغذائية، ناهيك عن التكنولوجيات الحديثة للاتصال و التطبيقات الحديثة في الاعلام الالي وأخيرا في العدالة والحماية من الجرائم السيبرانية .

بالإضافة إلى حركية و تبادل الطلبة بين الجامعات الكندية و جامعة محمد البشير الإبراهيمي.

جامعة محمد البشير الابراهيمي بالتنسيق مع مديرية المجاهدين لولاية برج بوعريريج تحيي الذكرى الـ 62 ليوم الطالب 19 ماي 2018.

عرفت الاحتفالية حضور والي الولاية السيد الصالح العفاني رفقة السلطات المحلية، المدنية والعسكرية والأسرة الثورية، إلى جانب الأسرة الجامعية وعلى رأسهم مدير الجامعة البروفيسور عبد الكريم بن يعيش، وسط حضور كبير للطلبة.

تخللت الاحتفالية تقديم محاضرة للدكتور صابري بوبكر بعنوان "الطالب بين الماضي والحاضر " واختتمت الاحتفالية بتكريمات.

    احتفاء باليوم العربي للغة الضاد، نظمت كلية الآداب واللغات بالتعاون مع المجلس الأعلى للغة العربية يومي الخامس والسادس من شهر مارس الماضي، الملتقى الوطني الأول حول اللسانيات بعنوان " مستجدات الدرس اللساني وتعليمية اللغة العربية بالمدرسة الجزائرية" .

       الملتقى عرف حضور أساتذة ومختصين في علم اللسانيات واللغة، على رأسهم الدكتورالصالح بلعيد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية وأساتذة وباحثين من مختلف جامعات الوطن، تمحورت مداخلاتهم حول عدة محاور أهمها ضرورة تعميق البحث اللساني و الرفع من تحسين الآداء اللغوي في المدارس الجزائرية.  

تجسيدا للاتفاقية التي أبرمت شهر مارس المنصرم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة العمل، التشغيل والضمان الاجتماعي  تم يوم 14 ماي تدشين دار المقاولاتية بجامعة محمد البشير الابراهيمي باشراف مدير الجامعة البروفيسور عبد الكريم بن يعيش وبحضور مدير التشغيل بولاية برج بوعريريج السيد محمد قاسم وكذا مدراء الوكالات الولائية  ANSEJ، ANEM ،CNAC،ANGEM …

 كما تم على هامش الافتتاح تنظيم أيام المقاولاتية وعالم الشغل من خلال دورات تكوينية تحسسية لفائدة الطلبة الراغبين في الولوج لعالم المقاولاتية

تميزت هذه الأيام بنشاطات كثيفة منها معارض لمؤسسات شبانية ونماذج ناجحة لخريجي جامعة محمد البشير الابراهيمي ومعارض لمختلف مؤسسات دعم التشغيل ليتم في الأخير تقييم الأفكارهم والمشاريعهم المقترحة من طرف الطلبة في إطار مسابقة " أحسن فكرة مشروع " وكذا مسابقة " اجتياز مقابلات التوظيف وإعداد سيرة ذاتية".

بهدف توعية الباحثين والطلبة بضرورة التوجه إلى استخدام البرامج الآلية في البحث العلمي وكذا إبراز دورها في توفير الجهد والوقت عند انجاز مذكرات التخرج، بادرت كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية إلى تنظيم ندوة علمية وطنية خاصة بتطبيق برنامج spss وكيفية استخدامه في البحث العلمي.

تحت الرعاية السامية لمعالي  وزير التعليم العالي و البحث العلمي احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بجامعة محمد البشير الإبراهيمي يومي 20 و 21 فيفري المنصرم، مجريات أشغال الملتقى الدولي الأول حول أعمال  العلامة الشيخ الإبراهيمي "المنجز الفكري و الأدبي في آثار محمد البشير الإبراهيمي" من تنظيم كلية الآداب و اللغات بالجامعة.

فعاليات الافتتاح حضرها رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وكذا مدير الجامعة، كما عرف الملتقى مشاركة فعالة و متميزة لأساتذة وباحثين من داخل و خارج الوطن، حيث أجمعت معظم مداخلات المحاضرين على كون الشيخ مفكرا و مصلحا، يستند على خلفية فكرية عالمية، ما يجعل الاهتمام بفكره من الركائز الهامة لربط الأجيال ببعضها .

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى أسفر عن مجموعة من التوصيات أهمها:

- طباعة مداخلات الملتقى في كتاب خاص أو عدد خاص من أعداد مجلة الكلية "مجلة الآداب و اللغات" لتعميم الاستفادة منها.

- انشاء "جائزة محمد البشير الإبراهيمي للإبداع" تمنح لأحسن بحث يقدم في فرع من فروع البحث الأدبي و النقدي و اللغوي و التربوي.

- الاستمرارية في الاحتفاء بالشخصيات الوطنية العلمية، الأدبية و الثقافية من خلال التكريم الرمزي لها كاعتراف لمجهوداتها في اختصاصها و في خدمة الوطن.

- العمل على توسيع تنظيم الطبعات القادمة لتشمل أكثر من جامعة وهيئة علمية ذات الصلة.

- المداومة على تنظيم ملتقى الإبراهيمي سنويا على أن يتناول كل مرة موضوعا جديدا.

نظمت كلية العلوم الاقتصادية ،التجارية و علوم التسيير بجامعة برج بوعريريج  يومي17 و18 أفريل الماضي، الملتقى الدولي الخامس حول "دور الجماعات المحلية في ترقية الاستثمار-تجارب دولية-" بحضور خبراء و مختصين من دول شقيقة لنقل مختلف  تجاربهم و الاستفادة من خبراتهم.

مقتطفـات بعض المتدخلين:

الخبير الاقتصادي و وزير المالية الأسبق عبد الرحمان بن خالفة: " إن الجزائر و بفضل برامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة طيلة أكثر من 15 سنة قد استطاعت أن تضع أسس و قواعد مرافقية للاقتصاد الوطني والمحلي و حان الوقت للمرور إلى النجاعة الاقتصادية بالتكامل مع الاستثمار الخاص" -كما تحدث عن " ضرورة إحداث تكامل بين الجماعات المحلية و الإدارة المحلية و التنسيق بين الإدارة و المستثمرين من أجل خلق ما يسمى بالبلديات النامية و الانتقال من مرحلة ترقية الاستثمار إلى مرحلة جعله أكثر جاذبية".

أهم التوصيات:

اقترح المشاركون ضرروة تكوين العنصر البشري الذي يتولى تسيير الشؤون الاقتصادية و المالية على الصعيد المحلي مع ضرورة العمل على تحسين مناخ الأعمال بما يضمن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة و تحقيق الميزة التنافسية لكل منطقة لتجسيد التوافق القطاعي التنموي

كما أوصى المجتمعون أيضا بإنشاء بلديات نموذجية ذات جاذبية للاستثمار المحلي و الأجنبي مع ضرورة إصلاح المنظومة التشريعية و التنظيمية لجذب الاستثمارات و تبسيط إجراءات منح الصفقات العمومية و الاهتمام بالشراكة الجزائرية كعامل جذب للاستثمار الأجنبي و مراعاة الخصوصيات و المزايا التي يتميز بها كل إقليم.

و دعا المشاركون إلى إصلاح المنظومة الجبائية بما يتماشى و التطورات و التوجهات الحديثة للتنمية المحلية المستدامة و استغلال المقومات التي تتوفر عليها ولاية برج بوعريريج لتكون "قطبا اقتصاديا متميزا و نموذجا رائدا في مجال التنمية".

 نظمت جامعة محمد البشير الإبراهيمي مع بداية الموسم الدراسي الحالي الملتقى الوطني الأول حول "دور الإعلام في توجيه الاقتصاد المحلي – من التكوين إلى الاستثمار-" و بحضور شخصيات إعلامية وطنية ومحلية .

يذكر أن مداخلات المحاضرين تمحورت حول أهمية الإعلام في الترويج للاستثمار باعتباره من أبرز الرهانات التي يعول عليها في تطوير الاقتصاد المحلي، وكذا إبراز استراتيجيات الإعلام في توجيه التكوين بين الجامعة و المؤسسات الاقتصادية وتعزيز سبل الشراكة بين الجامعة و المحيط الاقتصادي.

كما تم على هامش الملتقى توقيع اتفاقية شراكة بين الجامعة و منتدى رؤساء المؤسسات الاقتصادية بولاية برج بوعريريج.

ليختتم الملتقى بتكريم الأسرة الإعلامية المحلية من قبل إدارة الجامعة.

بادر قسم اللغة و الأدب العربي بجامعة محمد البشير الابراهيمي إلى تنظيم الملتقى الوطني الثاني حول اللسانيات الموسوم بعنوان : "اللسانيون العرب: نحو تأصيل لنظرية لسانية عربية" يومي 09 و 10 أفريل 2018.

عرف الملتقى مشاركة مختصين في مجال اللسانيات على غرار الدكتور "الصالح بلعيد"  و الباحثين في علم اللسانيات "عبد الجليل مرتاض" و "كمال قادري" .

للإشارة فإن أشغال الملتقى توزعت على أربع جلسات علمية و أربع ورشات موازية شهدت توافد العديد من الطلبة.

في إطار سلسلة النشاطات و التظاهرات العلمية التي ينظمها  مخبـر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية بجامعة محمد البشير الإبراهيمي مع مختلف المؤسسات الاقتصادية و التي تتزامن مع اتجاه الدولة الجزائرية نحو البحث عن بديل اقتصادي مهم لقطاع المحروقات و تنويع الاقتصاد الجزائري بهدف النهوض بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية و ترقيتها من المستوى المحلي إلى الدولي، احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى أعمال  الملتقى الدولي الرابع حول " آفاق التوسع الدولي للمؤسسات الجزائرية" يومي 26 و 27 فيفري 2018.

تم يوم 06 ماي 2018 انعقاد مجلس الإدارة لجامعة محمد البشير الإبراهيمي على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات على مستوى رئاسة الجامعة.

ممثلا عن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ترأس الاجتماع البروفيسور ضيف  عبد السلام  مدير جامعة باتنة1، و بحضور السيد مدير الجامعة البروفيسور عبد الكريم بن يعيش وأعضاء المجلس وكذا ممثلين عن الأسرة الجامعية.

ناقش المجلس جدول الأعمال التالي:

  1. تنصيب أعضاء مجلس الإدارة الجدد.
  2. عرض وضعية حصيلة تنفيذ ميزانية التسيير بعنوان سنة 2017.
  3. الدراسة و المصادقة على مشروع ميزانية التسيير بعنوان سنة 2018.
  4. مناقشة ودراسة مشروع المؤسسة.

نظمت كلية الرياضيات و الإعلام الآلي يوم 05 فيفري 2018 محاضرة بعنوان    Développement récent sur le hom-algèbres

من تقديم البروفيسور عبد الناصر مخلوف من جامعة فرنسا.

ينظم ندوة وطنية حول: الصناعة، المحيط الاقتصادي والإقليم

احتضن مدرج C بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير يوم 15 ماي 2018 فعاليات الندوة المذكورة بحضور خبراء ومختصين في الميدان من مختلف جامعات الوطن

ميز هذه الندوة عرض تجارب دولية ناجحة حول الصناعة والمحيط الاقتصادي وكذا عرض تجارب ميدانية حول الواقع المحلي من قبل ممثلي المؤسسات الصناعية عن ولاية برج بوعريريج.

موضوع ملتقى وطني بجامعة محمد البشير الابراهيمي

نظمت كلية العلوم الاجتماعية والانسانية يوم 09 ماي 2018 ملتقى وطني حول شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة ودورها في تغير العلاقات الاجتماعية والأسرية وكل ما تعلق بالانتقال من التواصل الاجتماعي إلى العالم الافتراضي الالكتروني وذلك بالكشف والتحليل لمختلف مظاهر هذا التغير مع تبيان ايجابيات وسلبيات التواصل عبر هذه الشبكات المختلفة.

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة عرفت كلية الحقوق والعلوم السياسية تنظيم يوما دراسيا بقاعة المحاضرات بتاريخ 07 مارس 2018 بعنوان العنف ضد المرأة

 اليوم الدراسي المذكور عرف مشاركة متنوعة لأساتذة في القانون وأخصائيين في علوم الشريعة وعلم النفس وعلم الاجتماع.

النضام الوطني للتوثيق عبر الخط

sndl logo

البريد الإلكتروني

 mail

التعليم عن بعد

elearning 

روابط